المذهب =
مات وترك: بنت و بنت إبن و بنت إبن إبن و أخت شقيقة و إبن أخ لأب :

التوضيـح نصيبه الوارث
ترث البنت الواحدة النصف إذا لم يكن لها أخ يعصبها. لقوله تعالى (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ)
1
——
2
بنت
بنت الإبن مع البنت الصلبيه الواحده فى عدم الإبن الصلبى وابن الإبن الذى فى درجتها - يعصبها - وابن الإبن الأعلى منها درجة - يحجبها - ترث السدس تكملة للثلثين تنفرد به الواحده وتشترك فيه الأكثر من واحده لقول ابن مسعود - رضى الله عنه - فى مسألة بنت وبنت ابن وأخت شقيقة (أقضى فيها بقضاء رسول الله للبنت النصف،ولبنت الإبن السدس تكملة للثلثين ،وللأخت الشقية الباقى )
1
——
6
بنت إبن
الأخت الشقيقة - عند عدم الأخ الشقيق - وفى وجود البنات - مثل البنت الصلبيه و بنت الإبن - تصير عصبة - مع الغير - فترث الباقى تعصيبا لقول بن مسعود - رضى الله عنه - فى مسألة بنت وبنت ابن واخت شقيقة (أقضى فيها بقضاء رسول الله للبنت النصف،ولبنت الإبن السدس تكملة للثلثين ،وللأخت الشقية الباقى ) ، ويشترط لميراثها أن تكون المسألة كلاله أى لا يكون هناك ولد - مثل الإبن الصلبى وابن الإبن وإن نزل - ولا والد - الأب فقط عند الجمهور - وإلا حجبت بهم
باقى التركة أخت شقيقة
بنت ابن الابن مع بنت الإبن - عند عدم الإبن الصلبى وابن الابن الأعلى منها درجه - مثلها مثل بنت الإبن مع البنت الصلبيه، فلا ترث فى حالة وجود أكثر من بنت ابن واحده - لأنهن سيستغرقن الثلثين - أو فى حالة وجود بنت صلبيه مع بنت ابن - سيستغرقن ايضا الثلثين - فلا ترث بنت ابن الإبن فى الحالتين إلا إذا كان معها ابن ابن ابن يعصبها
بنت إبن إبن
لا يرث إبن أخ لأب فى وجود الفرع الوارث المذكر - مثل الإبن أو ابن الإبن وإن نزل - ولا الأصل المذكر - مثل الأب وأب الأب وإن علا- ولا فى وجود الإخوة الأشقاء أو لأب ولا عند إجتماع الأخت مع أحد البنات
إبن أخ لأب


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
3
——
6
بنت
1
——
6
بنت إبن
2
——
6
أخت شقيقة
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
3
——
6
1 بنت
1
——
6
1 بنت إبن
2
——
6
1 أخت شقيقة
زمن حلّ المسألة =
1
——
100
من الثانية
تعليقات الزوار على المسألة:

• اسمك:
• تعليقك: