المذهب = الجمهور
مات وترك : إبن عم شقيق (4) و بنت إبن و عم لأب (5) و خنثى مشكل لا يرجى انكشاف حالته إما ذكرا( أخ شقيق) أو أنثى( أخت شقيقة)

حل المسألة على مسألتين الأولى على فرض الذكوره والثانيه على فرض الأنوثه ثم يتم إعطاء النصيب الأقل للخنثى وللورثه ويتم وقف الباقى حتى تنكشف حالته.

----------------------------
• المسألة الأولى بإعتبار الخنثى ذكر (أخ شقيق) تكون كالتالى :
مات وترك: إبن عم شقيق (4) و بنت إبن و عم لأب (5) و أخ شقيق :

التوضيـح نصيبه الوارث
بنات الإبن - مثل بنت الإبن وبنت ابن الإبن - مثلهن مثل البنت بشرط عدم وجود بنت صلبيه أوابن صلبى أو ابن ابن اعلى منهن فيحجبهن. فترث الواحدة من بنات الإبن النصف إذا لم يكن هناك ابن ابن فى درجتها يعصبها وترث الأكثر من واحدة الثلثين . قال تعالى (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ)
1
——
2
بنت إبن
يرث الأخ الشقيق باقى التركة تعصيبا لأنه أولى رجل ذكر .قال صلى الله عليه وسلم ( ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقى فهو لأولى رجل ذكر)
باقى التركة أخ شقيق
إبن عم شقيق(4)
لا يرث عم لأب فى وجود الفرع الوارث المذكر - مثل الإبن أو ابن الإبن وإن نزل - ولا الأصل المذكر - مثل الأب وأب الأب وإن علا- ولا فى وجود الإخوة الأشقاء أو لأب ولا عند إجتماع الأخت مع أحد البنات
عم لأب(5)


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
1
——
2
بنت إبن
1
——
2
أخ شقيق
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
1
——
2
1 بنت إبن
1
——
2
1 أخ شقيق
• نصيب الخنثى على اعتبار أنه ذكر (أخ شقيق) = 1/2
----------------------------
• المسألة الثانية بإعتبار الخنثى أنثى (أخت شقيقة) تكون كالتالى :
مات وترك: إبن عم شقيق (4) و بنت إبن و عم لأب (5) و أخت شقيقة :

التوضيـح نصيبه الوارث
بنات الإبن - مثل بنت الإبن وبنت ابن الإبن - مثلهن مثل البنت بشرط عدم وجود بنت صلبيه أوابن صلبى أو ابن ابن اعلى منهن فيحجبهن. فترث الواحدة من بنات الإبن النصف إذا لم يكن هناك ابن ابن فى درجتها يعصبها وترث الأكثر من واحدة الثلثين . قال تعالى (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ)
1
——
2
بنت إبن
الأخت الشقيقة - عند عدم الأخ الشقيق - وفى وجود البنات - مثل البنت الصلبيه و بنت الإبن - تصير عصبة - مع الغير - فترث الباقى تعصيبا لقول بن مسعود - رضى الله عنه - فى مسألة بنت وبنت ابن واخت شقيقة (أقضى فيها بقضاء رسول الله للبنت النصف،ولبنت الإبن السدس تكملة للثلثين ،وللأخت الشقية الباقى ) ، ويشترط لميراثها أن تكون المسألة كلاله أى لا يكون هناك ولد - مثل الإبن الصلبى وابن الإبن وإن نزل - ولا والد - الأب فقط عند الجمهور - وإلا حجبت بهم
باقى التركة أخت شقيقة
إبن عم شقيق(4)
لا يرث عم لأب فى وجود الفرع الوارث المذكر - مثل الإبن أو ابن الإبن وإن نزل - ولا الأصل المذكر - مثل الأب وأب الأب وإن علا- ولا فى وجود الإخوة الأشقاء أو لأب ولا عند إجتماع الأخت مع أحد البنات
عم لأب(5)


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
1
——
2
بنت إبن
1
——
2
أخت شقيقة
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
1
——
2
1 بنت إبن
1
——
2
1 أخت شقيقة
• نصيب الخنثى على اعتبار أنه أنثى (أخت شقيقة) = 1/2

-----------------------------
• تصحيح المسائل كلها سويا لمقارنة نصيب الخنثى والورثة الأخرين فى الحالتين:
• الحالة الأولى باعتبار كونه ذكرا:
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
1
——
2
1 بنت إبن
1
——
2
الخنثى
• الحالة الثانية باعتبار كونه أنثى:
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
1
——
2
1 بنت إبن
1
——
2
الخنثى
----------------------------
• التقسيم النهائى للمسألة:
الخنثى الذى لا يرجى انكشاف حالته وله نصيب فى الحالتين يتم إعطائه نصف إجمالى نصيبه فى حالتى الذكوره والأنوثه ويرد الباقى على الورثه الأخرين بقدر سهامهم ، إما إذا كان له نصيب فى حالة دون الأخرى فيتم اعطائه نصف نصيبه فى الحاله التى يرث بها ورد الباقى على الورثه الأخرين
الموقوف نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
ـــــــــ 1
——
2
1 بنت إبن
ـــــــــ 1
——
2
الخنثى
زمن حلّ المسألة =
1
——
50
من الثانية
تعليقات الزوار على المسألة:

• اسمك:
• تعليقك: