المذهب = الجمهور
مات وترك : عم شقيق (4) و أب و بنت (4) و عم لأب (3) و إبن أخ لأب (5) و أخ لأب (2) وجنين سيكون ذكرا (عم لأب) أو أنثى (لا ميراث له فى هذه الحاله)

الجنين فى هذه الحاله ليس له ميراث على اعتبار الانوثه .. ولذلك تكون المسألة حلها على مسألتين ، مسألة على اعتبار كون الجنين سقط ميتا ، وواحدة على اعتبار كونه ذكرا فيكون فى المسألة عم لأب
----------------------------
• المسألة الأولى (بإعتبار الجنين سقط ميتا) تكون كالتالى :
مات وترك: عم شقيق (4) و أب و بنت (4) و عم لأب (3) و إبن أخ لأب (5) و أخ لأب (2) :

التوضيـح نصيبه الوارث
يرث الأب سدس التركة فى حالة وجود الفرع الوارث المؤنث (مثل البنت وبنت الإبن وبنت إبن الإبن) لقوله تعالى (وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ) .إضافة الى الباقى من التركة (إن تبقى شىء) تعصيبا لأنه أولى رجل ذكر لقولة صلى الله عليه وسلم (ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقى فهو لأولى رجل ذكر)
1
——
6
إضافة الى الباقى من التركة
أب
ترث البنتين فأكثر الثلثين إذا لم يكن لهن أخ يعصبهن. لقوله تعالى (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ) ولأنه صلى الله عليه وسلم أعطى الثلثين لبنتى سعد بن الربيع
2
——
3
بنت (4)
عم شقيق(4)
عم لأب(3)
لا يرث إبن أخ لأب فى وجود الفرع الوارث المذكر - مثل الإبن أو ابن الإبن وإن نزل - ولا الأصل المذكر - مثل الأب وأب الأب وإن علا- ولا فى وجود الإخوة الأشقاء أو لأب ولا عند إجتماع الأخت مع أحد البنات
إبن أخ لأب(5)
الإخوة والأخوات لأب محجوبون عند وجود الولد - مثل الإبن وإبن الإبن وإن نزل - أو وجود الوالد - الأب فقط عند الجمهور - ، أوالأخ الشقيق ، أو اجتماع الشقيقة مع فرع وارث مؤنث - مثل البنت وبنت الإبن -
أخ لأب(2)


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
1
——
3
أب
2
——
3
بنت (4)
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
2
——
6
1 أب
1
——
6
4 بنت
----------------------------
• المسألة الثانية (بإعتبار الجنين ذكر) تكون كالتالى:
مات وترك: عم شقيق (4) و أب و بنت (4) و عم لأب (4) و إبن أخ لأب (5) و أخ لأب (2) :

التوضيـح نصيبه الوارث
يرث الأب سدس التركة فى حالة وجود الفرع الوارث المؤنث (مثل البنت وبنت الإبن وبنت إبن الإبن) لقوله تعالى (وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ) .إضافة الى الباقى من التركة (إن تبقى شىء) تعصيبا لأنه أولى رجل ذكر لقولة صلى الله عليه وسلم (ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقى فهو لأولى رجل ذكر)
1
——
6
إضافة الى الباقى من التركة
أب
ترث البنتين فأكثر الثلثين إذا لم يكن لهن أخ يعصبهن. لقوله تعالى (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ) ولأنه صلى الله عليه وسلم أعطى الثلثين لبنتى سعد بن الربيع
2
——
3
بنت (4)
عم شقيق(4)
عم لأب(4)
لا يرث إبن أخ لأب فى وجود الفرع الوارث المذكر - مثل الإبن أو ابن الإبن وإن نزل - ولا الأصل المذكر - مثل الأب وأب الأب وإن علا- ولا فى وجود الإخوة الأشقاء أو لأب ولا عند إجتماع الأخت مع أحد البنات
إبن أخ لأب(5)
الإخوة والأخوات لأب محجوبون عند وجود الولد - مثل الإبن وإبن الإبن وإن نزل - أو وجود الوالد - الأب فقط عند الجمهور - ، أوالأخ الشقيق ، أو اجتماع الشقيقة مع فرع وارث مؤنث - مثل البنت وبنت الإبن -
أخ لأب(2)


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
1
——
3
أب
2
——
3
بنت (4)
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
2
——
6
1 أب
1
——
6
4 بنت
• نصيب الجنين على اعتبار أنه ذكر = لا يرث شىء
-----------------------------
• تصحيح المسائل كلها سويا لمقارنة نصيب الجنين والورثة الأخرين فى الحالتين:
• الحالة الأولى باعتبار كونه سقط ميتا :
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
2
——
6
1 أب
1
——
6
4 بنت
• الحالة الثانية باعتبار كونه ذكرا:
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
2
——
6
1 أب
1
——
6
4 بنت
----------------------------
• التقسيم النهائى للمسألة:
الجنين فى هذه المسأله لا يرث على اعتبار الذكوره ولا الأنوثه فيتم تقسيم التركة مع مراعاة إعطاء الأقل للوارث الذى ينقص ميراثه بوجود الجنين.
الموقوف نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
ـــــــــ 2
——
6
1 أب
ـــــــــ 1
——
6
4 بنت
زمن حلّ المسألة =
1
——
100
من الثانية
تعليقات الزوار على المسألة:

• اسمك:
• تعليقك:
 


قام الموقع بتقسيم 189217 مسألة إرث مختلفة حتى الآن.

اطلاق موقع المواريث رسمياً: الخميس 29 من ربيع الأول 1435هـ الموافق 30 من يناير 2014.