المذهب = الجمهور
مات وترك : أم الأب و عم الأب (5) و إبن إبن عم شقيق (4) و خنثى مشكل يرجى انكشاف حالته إما ذكرا( إبن إبن أخ لأب) أو أنثى (لاميراث له فى هذه الحاله)

حل المسألة على مسألتين الأولى على فرض الذكوره والثانيه على فرض الأنوثه ثم يتم إعطاء النصيب الأقل للخنثى وللورثه ويتم وقف الباقى حتى تنكشف حالته.

الخنثى فى هذه الحاله ليس له ميراث على اعتبار الأنوثه (يصبح من ذوى الأرحام) ولذلك سيتم حل مسألة الأنوثه بدونه
----------------------------
• المسألة الأولى بإعتبار الخنثى أنثى تكون بدون الخنثى لأنه لا ميراث له فى حالة الأنوثه فتكون كالتالى :
مات وترك: أم الأب و عم الأب (5) و إبن إبن عم شقيق (4) :

التوضيـح نصيبه الوارث
فرض الجدة الصحيحة هو السدس .وتشتركن فيه الجدات الصحيحات المتحدات فى الدرجة ،أو جدة بعيدة من جهة الأم مع قريبة من جهة الأب. لما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه أطعم السدس ثلاث جدات.والجدة الصحيحة هى أم الأم ومن علاها بمحض الإناث وأم الأب ومن علاها بمحض الذكور.والجدة الفاسدة هى من تدلى بذكر غير وارث مثل أم أب أم الميت فهى من ذوى الأرحام. 1
——
6
أم الأب
ترتيب العصبات يكون أولا بالجهة ثم بالدرجة ثم بالقوة فمن حيث الجهة يقدم الأبناء الذكور على الأصول -الأب وأب الأب وإن علا - ، ومن حيث الدرجة يقدم من على على من نزل فيقدم الإبن على ابن الإبن والأب على أب الأب ، ومن حيث القوة يقدم من كانت قرابته بأبوين على من كان بأب فقط فيقدم الأخ الشقيق على الذى لأب ويقدم ابن الأخ الشقيق على ابن الأخ لأب ، فلا يرث أبعد بتعصيب مع أقرب منه ، لقوله صلى الله عليه وسلم (الحقوا الفرائض بأهلها فما بقى فهو لأولى رجل ذكر) وهنا أولى رجل ذكر هو إبن إبن عم شقيق
باقى التركة إبن إبن عم شقيق (4)
عم الأب(5)


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
1
——
6
أم الأب
5
——
6
إبن إبن عم شقيق (4)
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
4
——
24
1 أم الأب
5
——
24
4 إبن إبن عم شقيق
• نصيب الخنثى على اعتبار أنه أنثى = لايرث شىء
----------------------------
• المسألة الثانية بإعتبار الخنثى ذكر (إبن إبن أخ لأب) تكون كالتالى:
مات وترك: أم الأب و عم الأب (5) و إبن إبن عم شقيق (4) و إبن إبن أخ لأب :

التوضيـح نصيبه الوارث
فرض الجدة الصحيحة هو السدس .وتشتركن فيه الجدات الصحيحات المتحدات فى الدرجة ،أو جدة بعيدة من جهة الأم مع قريبة من جهة الأب. لما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه أطعم السدس ثلاث جدات.والجدة الصحيحة هى أم الأم ومن علاها بمحض الإناث وأم الأب ومن علاها بمحض الذكور.والجدة الفاسدة هى من تدلى بذكر غير وارث مثل أم أب أم الميت فهى من ذوى الأرحام. 1
——
6
أم الأب
ترتيب العصبات يكون أولا بالجهة ثم بالدرجة ثم بالقوة فمن حيث الجهة يقدم الأبناء الذكور على الأصول -الأب وأب الأب وإن علا - ، ومن حيث الدرجة يقدم من على على من نزل فيقدم الإبن على ابن الإبن والأب على أب الأب ، ومن حيث القوة يقدم من كانت قرابته بأبوين على من كان بأب فقط فيقدم الأخ الشقيق على الذى لأب ويقدم ابن الأخ الشقيق على ابن الأخ لأب ، فلا يرث أبعد بتعصيب مع أقرب منه ، لقوله صلى الله عليه وسلم (الحقوا الفرائض بأهلها فما بقى فهو لأولى رجل ذكر) وهنا أولى رجل ذكر هو إبن إبن أخ لأب
باقى التركة إبن إبن أخ لأب
عم الأب(5)
إبن إبن عم شقيق(4)


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
1
——
6
أم الأب
5
——
6
إبن إبن أخ لأب
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
1
——
6
1 أم الأب
5
——
6
1 إبن إبن أخ لأب
• نصيب الخنثى على اعتبار أنه ذكر = 5/6
-----------------------------
• تصحيح المسائل كلها سويا لمقارنة نصيب الخنثى والورثة الأخرين فى الحالتين:
• الحالة الأولى باعتبار كونه أنثى :
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
4
——
24
1 أم الأب
5
——
24
4 إبن إبن عم شقيق
• الحالة الثانية باعتبار كونه ذكرا :
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
4
——
24
1 أم الأب
20
——
24
الخنثى
----------------------------
• التقسيم النهائى للمسألة:
يتم إعطاء الخنثى النصيب الأقل من حالتى الذكورة والأنوثه ووقف الباقى الى أن يتم تحديد نوعه ، أما بالنسبة للورثة الاخرين فيتم إعطائهم الأقل من أنصبتهم فى الحالتين ويتم وقف الباقى الى تحديد نوع الخنثى ، واذا كان نصيبهم لا يتغير فى اى حالة فيتم اعطائهم حقهم كاملا وإذا كان الخنثى يحجبهم حجب حرمان فى حالة فلايتم اعطائهم شىء.
الموقوف نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
ـــــــــ 4
——
24
1 أم الأب
5
——
24
ـــــــــ 4 إبن إبن عم شقيق
20
——
24
ـــــــــ الخنثى
زمن حلّ المسألة =
1
——
100
من الثانية
تعليقات الزوار على المسألة:

• اسمك:
• تعليقك: