المذهب =
مات وترك: أب و أب الأب و أب أب الأب و أم الأب و أم أم الأب و إبن (7) و إبن إبن إبن و أخ شقيق و أخ لأب و أخ لأم و إبن أخ شقيق و إبن إبن أخ شقيق و عم شقيق و إبن عم شقيق و إبن إبن عم شقيق و عم الأب و إبن عم الأب :

التوضيـح نصيبه الوارث
يرث الأب السدس فقط فى حالة وجود الفرع الوارث المذكر (مثل الإبن وإبن الإبن ).قال تعالى (وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ)
1
——
6
أب
باقى التركة إبن (7)
من أدلى الى الميت بواسطة حجبته تلك الواسطة عند وجودها . فأبو الأب لايرث فى وجود الأب وأبو أب الأب لا يرث فى وجود أبو الأب.
أب الأب
من أدلى الى الميت بواسطة حجبته تلك الواسطة عند وجودها . فأبو الأب لايرث فى وجود الأب وأبو أب الأب لا يرث فى وجود أبو الأب.
أب أب الأب
كل من أدلت بوارث لا ترث فى وجودة فالأب يحجب أمه وأم أمه وأب الأب يحجب أمه وهكذا
أم الأب
الجدة القريبة من جهة الأب تحجب الجدة البعيدة من جهة الأب فقط أما الجدة القريبة من جهة الأم تحجب البعيدة من الجهتين هذا عند الجمهور ، أما الأحناف والحنابلة فعندهم الجدة القريبة تحجب البعيده من أى جهة كانت حتى ولو كانت محجوبة
أم أم الأب
إبن إبن إبن
لا يرث الإخوه والأخوات الأشقاء عند وجود الولد - مثل الإبن وإبن الإبن وإن نزل - أو وجود الوالد - الأب فقط عند الجمهور -
أخ شقيق
الإخوة والأخوات لأب محجوبون عند وجود الولد - مثل الإبن وإبن الإبن وإن نزل - أو وجود الوالد - الأب فقط عند الجمهور - ، أوالأخ الشقيق ، أو اجتماع الشقيقة مع فرع وارث مؤنث - مثل البنت وبنت الإبن -
أخ لأب
لا يرث الإخوه لأم عند وجود الفرع الوارث المذكر - مثل الإبن وابن الإبن - أو المؤنث - مثل البنت وبنت الإبن - أو عند وجود الأصل الوارث المذكر - مثل الأب و اب الأب -
أخ لأم
لا يرث إبن أخ شقيق فى وجود الفرع الوارث المذكر - مثل الإبن أو ابن الإبن وإن نزل - ولا الأصل المذكر - مثل الأب وأب الأب وإن علا- ولا فى وجود الإخوة الأشقاء أو لأب ولا عند إجتماع الأخت مع أحد البنات
إبن أخ شقيق
إبن إبن أخ شقيق
عم شقيق
إبن عم شقيق
إبن إبن عم شقيق
عم الأب
إبن عم الأب


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
1
——
6
أب
5
——
6
إبن (7)
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
7
——
42
1 أب
5
——
42
7 إبن
زمن حلّ المسألة =
1
——
100
من الثانية
تعليقات الزوار على المسألة:

• اسمك:
• تعليقك: