المذهب = الجمهور
مات وترك : زوجـة و إبن و بنت و قريب مفقود هو أم الأب

يكون حل المسألة على مسألتين ، الأولى تكون بافتراض وفاة المفقود ، والثانية بافتراض حياته ، ثم يتم وقف نصيبه الى أن يتم التيقن من حاله ومعاملة الورثة على المقدار الأقل ووقف الباقى
----------------------------
• المسألة الأولى (بإعتبار المفقود ميتا) تكون كالتالى :
مات وترك: زوجـة و إبن و بنت :

التوضيـح نصيبه الوارث
ترث الزوجة من زوجها الثمن إن كان له فرع وارث سواء كان منها أو من غيرها، والفرع الوارث هم: ((الأولاد بنون أو بنات، وأولاد الأبناء وإن نزلوا)) أما أولاد البنات فهم فروع غير وارثين. قال الله تعالى: (وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ..) .
1
——
8
زوجـة
يرث الأبناء الذكور والإناث معا تعصيبا للذكر مثل حظ الأنثيين لقوله تعالى (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ) باقى التركـة
يقسم للذكر
مثل حظ الأنثيين
إبن و بنت


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
1
——
8
زوجـة
7
——
8
إبن و بنت
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
3
——
24
1 زوجـة
14
——
24
1 إبن
7
——
24
1 بنت
----------------------------
• المسألة الثانية (بإعتبار المفقود حيا) تكون كالتالى:
مات وترك: زوجـة و إبن و بنت و أم الأب :

التوضيـح نصيبه الوارث
فرض الجدة الصحيحة هو السدس .وتشتركن فيه الجدات الصحيحات المتحدات فى الدرجة ،أو جدة بعيدة من جهة الأم مع قريبة من جهة الأب. لما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه أطعم السدس ثلاث جدات.والجدة الصحيحة هى أم الأم ومن علاها بمحض الإناث وأم الأب ومن علاها بمحض الذكور.والجدة الفاسدة هى من تدلى بذكر غير وارث مثل أم أب أم الميت فهى من ذوى الأرحام. 1
——
6
أم الأب
ترث الزوجة من زوجها الثمن إن كان له فرع وارث سواء كان منها أو من غيرها، والفرع الوارث هم: ((الأولاد بنون أو بنات، وأولاد الأبناء وإن نزلوا)) أما أولاد البنات فهم فروع غير وارثين. قال الله تعالى: (وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ..) .
1
——
8
زوجـة
يرث الأبناء الذكور والإناث معا تعصيبا للذكر مثل حظ الأنثيين لقوله تعالى (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ) باقى التركـة
يقسم للذكر
مثل حظ الأنثيين
إبن و بنت


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
4
——
24
أم الأب
3
——
24
زوجـة
17
——
24
إبن و بنت
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
9
——
72
1 زوجـة
12
——
72
1 أم الأب
34
——
72
1 إبن
17
——
72
1 بنت
• نصيب المفقود على اعتبار أنه حى = 12/72
-----------------------------
• تصحيح المسائل كلها سويا لمقارنة نصيب المفقود والورثة الأخرين فى الحالتين:
• الحالة الأولى باعتبار كونه ميتا :
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
9
——
72
1 زوجـة
42
——
72
1 إبن
21
——
72
1 بنت
• الحالة الثانية باعتبار كونه حيا :
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
9
——
72
1 زوجـة
34
——
72
1 إبن
17
——
72
1 بنت
12
——
72
المفقود
----------------------------
• التقسيم النهائى للمسألة:
المفقود الذى له نصيب على فرض حياته يتم وقف النصيب الخاص به الى ان يتم التيقن من حاله. ويتم اعطاء الورثه الأخرين الأقل من حالتى الحياه والممات ووقف الباقى الى التيقن من حاله
الموقوف نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
ـــــــــ 9
——
72
1 زوجـة
8
——
72
34
——
72
1 إبن
4
——
72
17
——
72
1 بنت
12
——
72
ـــــــــ المفقود
زمن حلّ المسألة =
1
——
100
من الثانية
تعليقات الزوار على المسألة:

• اسمك:
• تعليقك: