المذهب = الجمهور
ماتت وتركت : زوج و أخ شقيق (2) و أخت شقيقة (2) و إبن أخ شقيق (2) و قريب مفقود هو بنت

يكون حل المسألة على مسألتين ، الأولى تكون بافتراض وفاة المفقود ، والثانية بافتراض حياته ، ثم يتم وقف نصيبه الى أن يتم التيقن من حاله ومعاملة الورثة على المقدار الأقل ووقف الباقى
----------------------------
• المسألة الأولى (بإعتبار المفقود ميتا) تكون كالتالى :
ماتت وتركت: زوج و أخ شقيق (2) و أخت شقيقة (2) و إبن أخ شقيق (2) :

التوضيـح نصيبه الوارث
يرث الزوج من زوجته النصف إن لم يكن لها فرع وارث سواء كان منه أو من غيره، والفرع الوارث هم: ((الأولاد بنون أو بنات، وأولاد الأبناء وإن نزلوا)) أما أولاد البنات فهم فروع غير وارثين. قال الله تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمْ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ..) .
1
——
2
زوج
الأخوة الأشقاء رجالا ونساء يرثون معا بالتعصيب للذكر مثل حظ الأنثيين .قال تعالى ( وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ) ، ويشترط لذلك أن تكون المسألة كلالة أى لا يكون هناك ولد - مثل الإبن الصلبى وابن الإبن وإن نزل - ولا والد - الأب فقط عند الجمهور - وإلا حجبوا بهم باقى التركـة
يقسم للذكر
مثل حظ الأنثيين
أخ شقيق (2) و أخت شقيقة (2)
لا يرث إبن أخ شقيق فى وجود الفرع الوارث المذكر - مثل الإبن أو ابن الإبن وإن نزل - ولا الأصل المذكر - مثل الأب وأب الأب وإن علا- ولا فى وجود الإخوة الأشقاء أو لأب ولا عند إجتماع الأخت مع أحد البنات
إبن أخ شقيق(2)


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
1
——
2
زوج
1
——
2
أخ شقيق (2) و أخت شقيقة (2)
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
6
——
12
1 زوج
2
——
12
2 أخ شقيق
1
——
12
2 أخت شقيقة
----------------------------
• المسألة الثانية (بإعتبار المفقود حيا) تكون كالتالى:
ماتت وتركت: زوج و أخ شقيق (2) و أخت شقيقة (2) و إبن أخ شقيق (2) و بنت :

التوضيـح نصيبه الوارث
يرث الزوج من زوجته الربع إن كان لها فرع وارث سواء كان منه أو من غيره، والفرع الوارث هم: ((الأولاد بنون أو بنات، وأولاد الأبناء وإن نزلوا)) أما أولاد البنات فهم فروع غير وارثين. قال الله تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمْ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ..) .
1
——
4
زوج
ترث البنت الواحدة النصف إذا لم يكن لها أخ يعصبها. لقوله تعالى (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ)
1
——
2
بنت
الأخوة الأشقاء رجالا ونساء يرثون معا بالتعصيب للذكر مثل حظ الأنثيين .قال تعالى ( وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ) ، ويشترط لذلك أن تكون المسألة كلالة أى لا يكون هناك ولد - مثل الإبن الصلبى وابن الإبن وإن نزل - ولا والد - الأب فقط عند الجمهور - وإلا حجبوا بهم باقى التركـة
يقسم للذكر
مثل حظ الأنثيين
أخ شقيق (2) و أخت شقيقة (2)
لا يرث إبن أخ شقيق فى وجود الفرع الوارث المذكر - مثل الإبن أو ابن الإبن وإن نزل - ولا الأصل المذكر - مثل الأب وأب الأب وإن علا- ولا فى وجود الإخوة الأشقاء أو لأب ولا عند إجتماع الأخت مع أحد البنات
إبن أخ شقيق(2)


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
1
——
4
زوج
2
——
4
بنت
1
——
4
أخ شقيق (2) و أخت شقيقة (2)
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
6
——
24
1 زوج
12
——
24
1 بنت
2
——
24
2 أخ شقيق
1
——
24
2 أخت شقيقة
• نصيب المفقود على اعتبار أنه حى = 12/24
-----------------------------
• تصحيح المسائل كلها سويا لمقارنة نصيب المفقود والورثة الأخرين فى الحالتين:
• الحالة الأولى باعتبار كونه ميتا :
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
12
——
24
1 زوج
4
——
24
2 أخ شقيق
2
——
24
2 أخت شقيقة
• الحالة الثانية باعتبار كونه حيا :
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
6
——
24
1 زوج
2
——
24
2 أخ شقيق
1
——
24
2 أخت شقيقة
12
——
24
المفقود
----------------------------
• التقسيم النهائى للمسألة:
المفقود الذى له نصيب على فرض حياته يتم وقف النصيب الخاص به الى ان يتم التيقن من حاله. ويتم اعطاء الورثه الأخرين الأقل من حالتى الحياه والممات ووقف الباقى الى التيقن من حاله
الموقوف نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
6
——
24
6
——
24
1 زوج
2
——
24
2
——
24
2 أخ شقيق
1
——
24
1
——
24
2 أخت شقيقة
12
——
24
ـــــــــ المفقود
زمن حلّ المسألة =
1
——
50
من الثانية
تعليقات الزوار على المسألة:

• اسمك:
• تعليقك: