المذهب = الجمهور
مات وترك : أخت شقيقة (5) و إبن أخ شقيق (5) و إبن أخ لأب (4) و خنثى مشكل يرجى انكشاف حالته إما ذكرا( أخ لأب) أو أنثى( أخت لأب)

حل المسألة على مسألتين الأولى على فرض الذكوره والثانيه على فرض الأنوثه ثم يتم إعطاء النصيب الأقل للخنثى وللورثه ويتم وقف الباقى حتى تنكشف حالته.

----------------------------
• المسألة الأولى بإعتبار الخنثى ذكر (أخ لأب) تكون كالتالى :
مات وترك: أخت شقيقة (5) و إبن أخ شقيق (5) و إبن أخ لأب (4) و أخ لأب :

التوضيـح نصيبه الوارث
الأخت الشقيقة - عند عدم الأخ الشقيق - مثلها مثل البنت - اذا لم يكن هناك بنات صلبيات أو بنات ابن - فتأخذ الشقيقة النصف ان كانت واحده والثلثان ان كانتا اثنتين أو أكثر .قال تعالى ( يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ) ويشترط لذلك أن تكون المسألة كلالة أى لا يكون هناك ولد - مثل الإبن الصلبى وابن الإبن وإن نزل - ولا والد - الأب فقط عند الجمهور - وإلا حجبت بهم
2
——
3
أخت شقيقة (5)
يرث الأخ لأب باقى التركة تعصيبا لأنه أولى رجل ذكر .قال صلى الله عليه وسلم ( ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقى فهو لأولى رجل ذكر)
باقى التركة أخ لأب
لا يرث إبن أخ شقيق فى وجود الفرع الوارث المذكر - مثل الإبن أو ابن الإبن وإن نزل - ولا الأصل المذكر - مثل الأب وأب الأب وإن علا- ولا فى وجود الإخوة الأشقاء أو لأب ولا عند إجتماع الأخت مع أحد البنات
إبن أخ شقيق(5)
إبن أخ لأب(4)


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
2
——
3
أخت شقيقة (5)
1
——
3
أخ لأب
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
2
——
15
5 أخت شقيقة
5
——
15
1 أخ لأب
• نصيب الخنثى على اعتبار أنه ذكر (أخ لأب) = 5/15
----------------------------
• المسألة الثانية بإعتبار الخنثى أنثى (أخت لأب) تكون كالتالى :
مات وترك: أخت شقيقة (5) و إبن أخ شقيق (5) و إبن أخ لأب (4) و أخت لأب :

التوضيـح نصيبه الوارث
الأخت الشقيقة - عند عدم الأخ الشقيق - مثلها مثل البنت - اذا لم يكن هناك بنات صلبيات أو بنات ابن - فتأخذ الشقيقة النصف ان كانت واحده والثلثان ان كانتا اثنتين أو أكثر .قال تعالى ( يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ) ويشترط لذلك أن تكون المسألة كلالة أى لا يكون هناك ولد - مثل الإبن الصلبى وابن الإبن وإن نزل - ولا والد - الأب فقط عند الجمهور - وإلا حجبت بهم
2
——
3
أخت شقيقة (5)
باقى التركة إبن أخ شقيق (5)
إبن أخ لأب(4)
أخت لأب


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
2
——
3
أخت شقيقة (5)
1
——
3
إبن أخ شقيق (5)
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
2
——
15
5 أخت شقيقة
1
——
15
5 إبن أخ شقيق
• نصيب الخنثى على اعتبار أنه أنثى (أخت لأب) = لا يرث شىء

-----------------------------
• تصحيح المسائل كلها سويا لمقارنة نصيب الخنثى والورثة الأخرين فى الحالتين:
• الحالة الأولى باعتبار كونه ذكرا:
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
2
——
15
5 أخت شقيقة
5
——
15
الخنثى
• الحالة الثانية باعتبار كونه أنثى:
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
2
——
15
5 أخت شقيقة
1
——
15
5 إبن أخ شقيق
----------------------------
• التقسيم النهائى للمسألة:
يتم إعطاء الخنثى النصيب الأقل من حالتى الذكورة والأنوثه ووقف الباقى الى أن يتم تحديد نوعه ، أما بالنسبة للورثة الاخرين فيتم إعطائهم الأقل من أنصبتهم فى الحالتين ويتم وقف الباقى الى تحديد نوع الخنثى ، واذا كان نصيبهم لا يتغير فى اى حالة فيتم اعطائهم حقهم كاملا وإذا كان الخنثى يحجبهم حجب حرمان فى حالة فلايتم اعطائهم شىء.
الموقوف نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
ـــــــــ 2
——
15
5 أخت شقيقة
5
——
15
ـــــــــ الخنثى
1
——
15
ـــــــــ 5 إبن أخ شقيق
زمن حلّ المسألة =
1
——
100
من الثانية
تعليقات الزوار على المسألة:

• اسمك:
• تعليقك: