المذهب = الجمهور
مات وترك : زوجـة (4) و إبن إبن أخ شقيق (5) و أم أم الأم و إبن إبن أخ لأب (3) و أم الأم و قريب مفقود هو أخت لأب

يكون حل المسألة على مسألتين ، الأولى تكون بافتراض وفاة المفقود ، والثانية بافتراض حياته ، ثم يتم وقف نصيبه الى أن يتم التيقن من حاله ومعاملة الورثة على المقدار الأقل ووقف الباقى
----------------------------
• المسألة الأولى (بإعتبار المفقود ميتا) تكون كالتالى :
مات وترك: زوجـة (4) و إبن إبن أخ شقيق (5) و أم أم الأم و إبن إبن أخ لأب (3) و أم الأم :

التوضيـح نصيبه الوارث
فرض الجدة الصحيحة هو السدس .وتشتركن فيه الجدات الصحيحات المتحدات فى الدرجة ،أو جدة بعيدة من جهة الأم مع قريبة من جهة الأب. لما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه أطعم السدس ثلاث جدات.والجدة الصحيحة هى أم الأم ومن علاها بمحض الإناث وأم الأب ومن علاها بمحض الذكور.والجدة الفاسدة هى من تدلى بذكر غير وارث مثل أم أب أم الميت فهى من ذوى الأرحام. 1
——
6
أم الأم
ترث الزوجة من زوجها الربع إن لم يكن له فرع وارث سواء كان منها أو من غيرها، والفرع الوارث هم: ((الأولاد بنون أو بنات، وأولاد الأبناء وإن نزلوا)) أما أولاد البنات فهم فروع غير وارثين. قال الله تعالى: (وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ..) .
1
——
4
زوجـة (4)
ترتيب العصبات يكون أولا بالجهة ثم بالدرجة ثم بالقوة فمن حيث الجهة يقدم الأبناء الذكور على الأصول -الأب وأب الأب وإن علا - ، ومن حيث الدرجة يقدم من على على من نزل فيقدم الإبن على ابن الإبن والأب على أب الأب ، ومن حيث القوة يقدم من كانت قرابته بأبوين على من كان بأب فقط فيقدم الأخ الشقيق على الذى لأب ويقدم ابن الأخ الشقيق على ابن الأخ لأب ، فلا يرث أبعد بتعصيب مع أقرب منه ، لقوله صلى الله عليه وسلم (الحقوا الفرائض بأهلها فما بقى فهو لأولى رجل ذكر) وهنا أولى رجل ذكر هو إبن إبن أخ شقيق
باقى التركة إبن إبن أخ شقيق (5)
الجدة القريبة من جهة الأب تحجب الجدة البعيدة من جهة الأب فقط أما الجدة القريبة من جهة الأم تحجب البعيدة من الجهتين هذا عند الجمهور ، أما الأحناف والحنابلة فعندهم الجدة القريبة تحجب البعيده من أى جهة كانت حتى ولو كانت محجوبة
أم أم الأم
إبن إبن أخ لأب(3)


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
2
——
12
أم الأم
3
——
12
زوجـة (4)
7
——
12
إبن إبن أخ شقيق (5)
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
15
——
240
4 زوجـة
40
——
240
1 أم الأم
28
——
240
5 إبن إبن أخ شقيق
----------------------------
• المسألة الثانية (بإعتبار المفقود حيا) تكون كالتالى:
مات وترك: زوجـة (4) و إبن إبن أخ شقيق (5) و أم أم الأم و إبن إبن أخ لأب (3) و أم الأم و أخت لأب :

التوضيـح نصيبه الوارث
فرض الجدة الصحيحة هو السدس .وتشتركن فيه الجدات الصحيحات المتحدات فى الدرجة ،أو جدة بعيدة من جهة الأم مع قريبة من جهة الأب. لما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه أطعم السدس ثلاث جدات.والجدة الصحيحة هى أم الأم ومن علاها بمحض الإناث وأم الأب ومن علاها بمحض الذكور.والجدة الفاسدة هى من تدلى بذكر غير وارث مثل أم أب أم الميت فهى من ذوى الأرحام. 1
——
6
أم الأم
ترث الزوجة من زوجها الربع إن لم يكن له فرع وارث سواء كان منها أو من غيرها، والفرع الوارث هم: ((الأولاد بنون أو بنات، وأولاد الأبناء وإن نزلوا)) أما أولاد البنات فهم فروع غير وارثين. قال الله تعالى: (وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ..) .
1
——
4
زوجـة (4)
الأخوات لأب ترث الواحدة منهن النصف ، وترث الأكثر من واحدة الثلثين وهذا بثلاثة شروط ، الاول أن تكون المسألة كلاله أى ليس هناك ولد - مثل الإبن الصلبى وابن الإبن وإن نزل - أو والد - الأب فقط عند الجمهور - وإلا حجبن بهم، والثانى عدم البنت وبنت الإبن وان نزلت ،والثالث عدم الإخوه والأخوات الأشقاء .قال تعالى ( يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ)
1
——
2
أخت لأب
باقى التركة إبن إبن أخ شقيق (5)
الجدة القريبة من جهة الأب تحجب الجدة البعيدة من جهة الأب فقط أما الجدة القريبة من جهة الأم تحجب البعيدة من الجهتين هذا عند الجمهور ، أما الأحناف والحنابلة فعندهم الجدة القريبة تحجب البعيده من أى جهة كانت حتى ولو كانت محجوبة
أم أم الأم
إبن إبن أخ لأب(3)


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
2
——
12
أم الأم
3
——
12
زوجـة (4)
6
——
12
أخت لأب
1
——
12
إبن إبن أخ شقيق (5)
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
15
——
240
4 زوجـة
120
——
240
1 أخت لأب
40
——
240
1 أم الأم
4
——
240
5 إبن إبن أخ شقيق
• نصيب المفقود على اعتبار أنه حى = 120/240
-----------------------------
• تصحيح المسائل كلها سويا لمقارنة نصيب المفقود والورثة الأخرين فى الحالتين:
• الحالة الأولى باعتبار كونه ميتا :
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
15
——
240
4 زوجـة
40
——
240
1 أم الأم
28
——
240
5 إبن إبن أخ شقيق
• الحالة الثانية باعتبار كونه حيا :
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
15
——
240
4 زوجـة
40
——
240
1 أم الأم
4
——
240
5 إبن إبن أخ شقيق
120
——
240
المفقود
----------------------------
• التقسيم النهائى للمسألة:
المفقود الذى له نصيب على فرض حياته يتم وقف النصيب الخاص به الى ان يتم التيقن من حاله. ويتم اعطاء الورثه الأخرين الأقل من حالتى الحياه والممات ووقف الباقى الى التيقن من حاله
الموقوف نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
ـــــــــ 15
——
240
4 زوجـة
ـــــــــ 40
——
240
1 أم الأم
24
——
240
4
——
240
5 إبن إبن أخ شقيق
120
——
240
ـــــــــ المفقود
زمن حلّ المسألة =
1
——
100
من الثانية
تعليقات الزوار على المسألة:

• اسمك:
• تعليقك: