تقسيم مسألة ميراث جديدة كل مسائل الميراث التى حسبتها أبلغ عن خطأ فى حساب المواريث
lamba المذهب =
ink ماتت وتركت: زوج و أم و أخ شقيق و أخ لأم (2) :
المسألة تسمى بـ ( المشتركـة )
الأصل فى هذه المسألة أن يسقط الأخوة الأشقاء فلايرثوا شيئا لإستغراق الفروض التركة لأنهم هنا يرثوا بالتعصيب ، و هذه المسألة عرضت على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه وأرضاه- فقضى فيها ،فقد أعطى الإخوة لأم وأسقط الإخوة الأشقاء، فجاءه احد الأشقاء قائلا : يا أمير المؤمنين : هب أن أبانا حجرًا ملقي في اليم، أو أن أبانا كان حمارًا، ألسنا أولاد أم واحدة ؟ فعمر -رضي الله عنه وأرضاه- تأمل المسألة ثم أفتى بقضاء جديد، حيث شَرَّكَ الإخوة الأشقاء مع الإخوة لأم ، وهذا ما اختاره الجمهور ، وتسمى المسألة أيضا بالحماريه واليميه والحجرية.

التوضيـح نصيبه الوارث
يرث الزوج من زوجته النصف إن لم يكن لها فرع وارث سواء كان منه أو من غيره، والفرع الوارث هم: ((الأولاد بنون أو بنات، وأولاد الأبناء وإن نزلوا)) أما أولاد البنات فهم فروع غير وارثين. قال الله تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمْ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ..) .
1
ــــــــ
2
زوج
ترث الأم السدس عند وجود الفرع الوارث مذكرا كان أو مؤنثا، أو عند وجود اكثر من أخ. قال الله تعالى: (...وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ..)
1
ــــــــ
6
أم
يتم تشريك الأشقاء مع الأخوة لأم ويشترك الجميع فى الثلث بالسوية لافرق بين ذكر وأنثى لأن الجميع سيرث على اعتبار كونهم إخوة لأم فقط ويتم إسقاط قرابة الأب 1
ــــــــ
3
يتشاركوا فيه بالسويه
أخ شقيق و أخ لأم (2)


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
3
ــــــــ
6
زوج
1
ــــــــ
6
أم
2
ــــــــ
6
أخ شقيق و أخ لأم (2)
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
9
ــــــــ
18
1 زوج
3
ــــــــ
18
1 أم
2
ــــــــ
18
1 أخ شقيق
2
ــــــــ
18
2 أخ لأم
ختم المواريث
زمن حلّ المسألة =
1
ــــــــ
100
من الثانية
تعليقات الزوار على المسألة:
• احمد:
كل ةاحد منهما اخذ سهمان
• يحيى :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: المسألة فيها خطأ حسابي ، ان مجموع حصة الأخ الشقيق والاخوان لأم بعد التصحيح (6/18) ، وياخذ كل واحد منهم سهمان. وهذه تعرف بالمسألة المشتركة. والخطأ هو ان الإخوان لأم اخذوا معاً سهمان ، والصحيح ان ياخذا أربعة اسهم ولكل منهما سهمان.
• يحيى :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: المسألة فيها خطأ حسابي ، ان مجموع حصص الأخ الشقيق والاخوان لأم بعد التصحيح ستة اسهم (6/18) ، وياخذ كل واحد منهم سهمان (2/18 لكل اخ بالتساوي). وهذه تعرف بالمسألة المشتركة. ** والخطأ الحاصل هو ان الإخوان لأم اخذوا معاً سهمان ، والصحيح ان ياخذا أربعة اسهم ولكل منهما سهمان.
• احمد:
كل واحد منهما اخذ سهمان
• عادل سليمان مثيب المديني القرشي :
غفر الله لكم استودع الله دينكم وامانتكم وخواتيم أعمالكم
• احمد:
هم لم يأخذوا معا سهمان ، كل منهما اخذ سهم سهمان فالجدول يبين كما هو مكتوب (نصيب الفرد الواحد ) وليس نصيب الصنف من الورثة