حساب المواريث كل مسائل الميراث التى حسبتها أبلغ عن خطأ فى حساب المواريث
مذهب التقسيم =
ink مات وترك: زوجـة و أب و أم و بنت (2)
المسألة تسمى بـ ( المنبرية )
وهي اجتماع: زوجة وأب وأم وبنتين ، سميت بالمنبرية: لأن عليا رضي الله عنه كان يخطب على المنبر وقد بدأ خطبته بقوله: الحمد لله الذي يجزي كل نفس بما تسعى ثم سئل عن هذه المسألة فأجاب على الفور: صار ثمن الزوجة تسعا ثم استمر في خطبته فكان ذلك من نباهته وحضور بديهته رضي الله عنه.

التوضيـح نصيبه الوارث
ترث الزوجة من زوجها الثمن إن كان له فرع وارث سواء كان منها أو من غيرها، والفرع الوارث هم: (( الأولاد بنون أو بنات، وأولاد الأبناء وإن نزلوا )) أما أولاد البنات فهم فروع غير وارثين. قال الله تعالى: ( فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ ..) .
1
ــــــــ
8
زوجـة
ترث الأم السدس عند وجود الفرع الوارث مذكراً كان أو مؤنثاً، أو عند وجود اكثر من أخ. قال الله تعالى: (...وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ ..)
1
ــــــــ
6
أم
يرث الأب سدس التركة فى حالة وجود الفرع الوارث المؤنث (مثل البنت و بنت الابن و بنت ابن الإبن) لقوله تعالى (وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ) .إضافة الى الباقى من التركة (إن تبقى شىء) تعصيبا لأنه أولى رجل ذكر لقولة ﷺ (ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقى فهو لأولى رجل ذكر)
1
ــــــــ
6
إضافة الى باقى التركة
(ان تبقى شيء)
أب
ترث البنتين فأكثر الثلثين إذا لم يكن لهن أخ يعصبهن. لقوله تعالى (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ) ولأنه ﷺ أعطى الثلثين لبنتى سعد بن الربيع، و الاثنتين لهما حكم فوق اثنتين لأن القرآن أيضا ذكر حُكم الأختين أن لهما الثلثين (فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ) فيتم حمل البنتين على الأختين ، وكذلك حمل الأكثر من أختين على قوله فى البنات (فَوْقَ اثْنَتَيْنِ).
2
ــــــــ
3
بنت (2)
• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
3
ــــــــ
24
زوجـة
4
ــــــــ
24
أم
4
ــــــــ
24
أب
16
ــــــــ
24
بنت (2)


• المسألة فيها عول ، فيكون أصل المسألة هو مجموع السهام فتكون كالتالى
نصيبـــــــــــه الوارث
3
ــــــــ
27
زوجـة
4
ــــــــ
27
أم
4
ــــــــ
27
أب
16
ــــــــ
27
بنت (2)
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد مئوياً نصيب الفرد عدد الأفراد الوارث
%11.11 3
ــــــــ
27
1 زوجـة
%14.81 4
ــــــــ
27
1 أم
%14.81 4
ــــــــ
27
1 أب
%29.63 8
ــــــــ
27
2 بنت
ختم المواريث
زمن حلّ المسألة =
1
ــــــــ
100
من الثانية

«« حساب المواريث السابق هو إلكترونى ، لكن تمت مراجعة ناتج الحساب وهذه الصفحة يدوياً ، ويمكنك الرجوع لصفحة حاسبة المواريث لتقسيم تركة أخرى.

الردود على المسألة:
 
• يحيى الجرموزي:
صدق رسول الله صل الله عليه وعلى آله ورضي عن صحابته الاخيار من المهاجرين والانصار حيث قال في الحديث الشريف ( انا مدينة وعليا بابها فمن اراد المدينه فليأتها من بابها)
• ابو عبده:
جزاك الله خيرا علي هذا العمل الطيب وجعله في ميزان حسناتك
• محمد صالح ادم:
جزاك الله خيرا ونفع بك
• أحمد عبدالفتاح الشناوي:
ممكن اعرف ليه كل ما بكتب قيمة التركة يتطلعلي الاصل بس وميتحسبش قيمة التركة لكل فرد
• محمد ميرغني:
أحنتم وجزاكم الله خيرا
• محمد ميرغني مبار:
في ميزان حسناتكم
• منصور:
بارك الله فيك وجازاك الله دنيا وآخرة
• يوسف ادم يوسف من السودان الحمد لله الذي علم الانسان ما يعلم:
الحمد لله
• أمة الله :
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
• ابو عبد الرحمن:
تعلم اسال ان كنت لا تعلم
• ابو عبد الرحمن:
تعلم اسال ان كنت لا تعلم
• سليمة علياوي:
حفظكم الله علي نشركم لهذا العلم
• المهدي:
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه شكرا جزيلا على المجهودات وجعله الله في ميزان حسناتكم
• محمدمحمود:
جزاكم الله خيرا
• فواز البكاري ...اليمن :
بارك الله فيكم ونفع بكم .
• عبد الحكيم:
تلقب بالمنبرية سئل عنها الامام علي كرم الله وجهه وهو يخطب على المنبر بالكوفة "الحمد لله الذي يحكم بالحق قطعا ، ويجزي كل نفس بما تسعى ، واليه المعاد والرجعى وقد شرع السائل بسؤاله عنها فقال على البديهة صار ثمنها تسعا باسكان السين فلله دره رضي الله عنه