تقسيم مسألة ميراث جديدة كل مسائل الميراث التى حسبتها أبلغ عن خطأ فى حساب المواريث
lamba المذهب =
ink ماتت وتركت: زوج و أم و أب الأب و أخ شقيق و أخ لأم (2) :
المسألة تسمى بـ ( شبه المالكية )
سميت شبه المالكية، لأنه لم يكن لمالك فيها، وإنما ألحقها الأصحاب بالمالكية، والفرق بينها وبين المالكيه هو وجود الأخ الشقيق بدلا من الأخ للأب فى المسألة المالكية ، وحل المسألتين واحد ، يسقط الأخ الشقيق مثل الذى لأب فى المالكية ، لأن الجد يقول له لو كنت دوني لم ترث شيئا، لأن الثلث الباقي بعد الزوج والأم يأخذه أولاد الأم، وأنا أحجب كل من يرث من جهة الأم،فيأخذ الجد حينئذ الثلث وحده كاملا خلافا لباقى المذاهب التى توجب مشاركة الجد للأخ.

التوضيـح نصيبه الوارث
يرث الزوج من زوجته النصف إن لم يكن لها فرع وارث سواء كان منه أو من غيره، والفرع الوارث هم: ((الأولاد بنون أو بنات، وأولاد الأبناء وإن نزلوا)) أما أولاد البنات فهم فروع غير وارثين. قال الله تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمْ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ..) .
1
ــــــــ
2
زوج
ترث الأم السدس عند وجود الفرع الوارث مذكرا كان أو مؤنثا، أو عند وجود اكثر من أخ. قال الله تعالى: (...وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ..)
1
ــــــــ
6
أم
باقى التركة أب الأب
لايرث الأخوة الأشقاء، لأن الجد يقول لهم لو كنتم دوني لم ترثوا شيئا، لأن الثلث الباقي بعد الزوج والأم يأخذه أولاد الأم، وأنا أحجب كل من يرث من جهة الأم، فيأخذ الجد حينئذ الباقى كاملا وتسمى هذه المسألة بشبه المالكية
أخ شقيق
لا يرث الإخوه لأم عند وجود الفرع الوارث المذكر - مثل الإبن وابن الإبن - أو المؤنث - مثل البنت وبنت الإبن - أو عند وجود الأصل الوارث المذكر - مثل الأب و اب الأب -
أخ لأم(2)


• المسألة بعد التأصيل:
نصيبـــــــــــه الوارث
3
ــــــــ
6
زوج
1
ــــــــ
6
أم
2
ــــــــ
6
أب الأب
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
3
ــــــــ
6
1 زوج
1
ــــــــ
6
1 أم
2
ــــــــ
6
1 أب الأب
ختم المواريث
زمن حلّ المسألة =
1
ــــــــ
100
من الثانية
تعليقات الزوار على المسألة: