تقسيم مسألة ميراث جديدة كل مسائل الميراث التى حسبتها أبلغ عن خطأ فى حساب المواريث
lamba المذهب =
ink ماتت وتركت: زوج و أم و أب الأب و أخت لأب :
المسألة تسمى بـ ( الأكدريــة )
سميت بالأكدرية ؛ لأنها كدرت على زيد بن ثابت أصوله ، وفي بعض الروايات أن صاحب المسألة اسمه (أكدر) أو امرأة من قبيلة اسمها (أكدر) فنسبت إليها المسألة ، والأصل في باب الجد والإخوة أن لا يفرض للأخوات معه ، ولا يرث الإخوة شيئاً إذا لم يبق إلا السدس ، لكنهم استثنوا هذه الصورة ، ففرضوا لها النصف ، وله السدس ثم نرجع فنضم سدس الجد الى نصف الاخت ثم نقسم للذكر مثل حظ الأنثيين ،فكدرت المسألة قواعد زيد من ثلاثة أوجه الأول: أن المسألة عالت وفيها جد ، والثانى: أنه فرض للأخت فيه ، والثالث: جمع فيه سهام الفرض وقسمت على التعصيب. وأخذ جمهور أهل العلم فى تقسيمها بمذهب زيد رضى الله عنه.

التوضيـح نصيبه الوارث
يرث الزوج من زوجته النصف إن لم يكن لها فرع وارث سواء كان منه أو من غيره، والفرع الوارث هم: ((الأولاد بنون أو بنات، وأولاد الأبناء وإن نزلوا)) أما أولاد البنات فهم فروع غير وارثين. قال الله تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمْ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ..) .
1
ــــــــ
2
زوج
ترث الأم الثلث بثلاثة شروط: عدم الفرع الوارث مذكرا كان أو مؤنثا، عدم وجود اكثر من أخ و ألا تكون المسألة إحدى العمريتين وهى إجتماع الأم مع الأب مع أحد الزوجين. قال الله تعالى: (...وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ..)
1
ــــــــ
3
أم
اذا كان فى الورثة جد مع أخوة أشقاء أو لأب فى وجود صاحب فرض فيرث الجد بأفضل حال من ثلاثة. الأول ان يشارك الإخوة جميعا أشقاء او لاب للذكر مثل حظ الأنثيين والثانى ان ياخذ ثلث الباقى بعد أصحاب الفروض والثالث ان يأخذ سدس المال كله وفى هذه المسأله سدس الكل أكثر له فيرث سدس المال
1
ــــــــ
6
أب الأب
سيضم نصيب الأخت الى نصيب الجد ويقسم بينهما للذكر مثل حظ الأنثيين
1
ــــــــ
2
أخت لأب
• تصحيح المسألة وإخراج نصيب كل فرد
نصيب الفرد الواحد عدد الأفراد الوارث
9
ــــــــ
27
1 زوج
6
ــــــــ
27
1 أم
8
ــــــــ
27
1 أب الأب
4
ــــــــ
27
1 أخت لأب
ختم المواريث
زمن حلّ المسألة =
1
ــــــــ
100
من الثانية
تعليقات الزوار على المسألة:
• محمد :
بارك الله فييكم و جعله الله فى ميزان حسناتكم
• عادل سليمان مثيب المديني القرشي :
شكر الله لكم استودع الله دينكم وامانتكم وخواتيم أعمالكم